بغداد/ جاسم كريم الطائي
أعلن معاون مدير عام دائرة الاعمار الهندسي الدكتورالمهندس(محمد حيدر الساكني) عن أنجاز مشروع مستشفى امراض الدم ذات سعة 81 سرير في قضاء الموصل والذي تشرف عليه الدائرة.
وقال الساكني أن مشروع مستشفى امراض الدم بسعة (81) سرير يعد من المشاريع المهمة ليس في محافظة نينوى وأنما على مستوى العراق والذي تشرف عليه الدائرة من خلال دائرة المهندس المقيم التابعة لشعبة الاعمار في المحافظة وتبلغ كلفته أكثر من (38) مليار دينار عراقي ويعد من المستشفيات التخصصية المهمة والنموذجية لما يقدمه من خدمة لشريحة مهمة من المجتمع من خلال معالجة أمراض الدم وعمليات زرع نخاع العظام.
وأضاف الساكني أن المشروع ينفذ من قبل(شركة جاديكس اليابانية وشركة المنسق الاردنية) ويتكون من بنايتين بناية رئيسية وعدد ألأبنية الثانوية. موضحا ان البناية الاولى من المشروع مكونه من (خمسة طوابق) يتكون الطابق الارضي يتكون من مدخل رئيسي لاستقبال المواطنين وعيادات استشارية وصيدلية وغرف للاطباء والممرضين .أما الطابق الاول فهو مخصص لادارة المستشفى مع قاعة للدافعات وغرف للمهندسين والفنيين ومختبرات وغرف للكادر الطبي وقاعات اجتماعات وغرف تحكم وغرفه للاشعه ومخازن دم وخدمات صحيه اخرى.اما الطابق الثاني فهو مخصص لامراض الثلاسيميا,والطابق الثالث خاص لامراض اللوكيميا,اما الطابق الرابع فمخصص لزراعة نخاع العظم بالاضافه الى الطابق الخامس وهو طابق مخصص للدافعات وغرف المصاعد,أما البناية الثانوية فتتكون من الطابق الارضي مخصص كموقف للسيارات أضافة الى غرف المحولات الكهربائية وغرف الغازات الطبية وبناية الاستعلامات أما الطابق الاول فهو عبارة عن قاعة كبيرة للمكائن الخاصة بأعمال التدفئة والتبريد.
فيما أكد مدير شعبة أعمار نينوى المهندس عبد ذياب حسن أن المشروع هو في مراحله النهائية وبأنتظار نصب الاجهزة الطبية ليتم تشغيل المستشفى وبكامل طاقتها. مؤكدا ان كوادرنا الهندسية والفنية تعمل بكل كفاءة ونشاط ومثابرة لتنفيذ الاعمال المناطة بهم وبموجب المواصفات الفنية والمخططات المعتمدة.