برعاية و إشراف مباشر من قبلِ المدير العام لشركة نفطِ ذي قار، أعلنت هيئة الغراف، إحدى تشكيلات شركة نفط ذي قار، انطلاق أعمال الفحص الهندسي لخزان النفط الخام الثاني، ضمن ستراتيجية الصيانة الشاملة التي تتبعها الشركة مع المشغل الأجنبي.
و ذكر وكيل الهيئة، المهندس صدام دويعي جبير، أن « شعبة الفحص الهندسي في الهيئة بالتعاون مع المشغل الأجنبي ( شركة بتروناس الماليزية)، باشرت فعلياً نهاية الأسبوع بأعمال الفحص الهندسي الشامل للخزان رقم 2، بعد إنجاز عمليات التفريغ و النقل من قبل شعبة العمليات».
و أشار الى أن « هذه الأعمال تعد ضرورة قصوى لديمومة الإنتاج، حيث يعتبر هذا الإجراء ضمن خطط الصيانة الحتمية، كون الخزان عرضة للتآكل بفعل عوامل مختلفة، و عمليات الصيانة تقلل من المشاكل».
فيما أشار مسؤول شعبة الفحص الهندسي في الهيئة، المهندس حسن ناهي كاظم، أن هذه الأعمال التي تقوم بها الشعبة تعد من الأعمال النوعية جداً، حيث كان المشغل الأجنبي يستعين بشركات خاصة للقيام بهذه الأعمال، مما يتطلب تكاليف مالية قد تصل لمليون دولار أمريكي، لكن بفضل جهود الكادر الوطني العامل في الشعبة، و إسناد المشغل بدأت عمليات الفحص الهندسي التي تعد المرحلة الأساس لإجراء أعمال الصيانة الشاملة على هذا الخزان الذي تصل سعته الخزنية الى أكثر من 88 ألف برميل من النفط الخام».
و لفت الى أن « هذا الخزان لم تجرَ عليه عمليات الصيانة منذ تشييده من قبل شركة شمبلنجر الأمريكية عام 2012، و هو داخل في الخدمة، لذا تأتي هذه الأعمال كجزء من استراتيجية الصيانة الضرورية».
و بين أن « أعمال الفحص الهندسي تتطلب قرابة شهر واحد، و بعدها يُقدم التقرير النهائي الى المشغل و الجهات الفنية لإجراء عمليات الصيانة الشاملة و النهائية، كي يعاد الخزان للعملِ».
فيما قال مسؤول شعبة السلامة في الحقل، المهندس صفاء طعمة، أن» كوادر الشعبة كانت ترافق عمليات الصيانة أولاً بأول، و ستواصل توفير الأجواء الآمنة للكادر الوطني العامل في عمليات الفحص و الصيانة، لضمان جودة عمل أفضل، و تقليل أي أضرار أو مشاكل قد تطرأ».