زار وفد رفيع المستوى المكون من مستشارية الامانة لعامة لمجلس الوزراء، ونقيب المهندسين الزراعيين / المقر العام السيد صادق جعفر المحمداوي، برفقة د. صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الفاو ومدير زراعة نينوى د. ربيع يوسف الياس وفريق عمل الفاو يوم السبت الموافق 4-2-2023 للاطلاع على التدخلات الناجحة التي انجزتها منظمة الفاو في محافظة نينوى ضمن مشروع دعم سبل المعيشة الممول من الاتحاد الأوربي والمنفذ بالتعاون الوثيق مع وزارة الزراعة العراقية.
وكان الهدف من الزيارة هو متابعة قصص نجاح المشروع في تحسين سبل العيش وفرص العمل مع أهداف التنمية المستدامة في المناطق الريفية وإمكانية نقل تجربة مشروع نينوى والأنشطة المنفذة فيه إلى باقي المحافظات في العراق، فضلاً على ذلك ملاحظة النتائج التي تحققت في المشروع ميدانياً والتي جاءت من خلال خبرة ومعرفة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في مجال تمكين المرأة الريفية والشباب ، والتي ساهمت بخلق فرص عمل في قطاع الزراعة.
إذ بدأت الزيارة بتدشين مجموعة من مراكز تجميع وتصنيع وتسويق الحليب ومشتقاته ، في برطلة والحمدانية والتي تم تأهيلها مؤخرا وتزويد هذه المراكز بالمعدات والمختبرات المتنوعة لتحليل الحليب يدويا ومختبريا من اصل المراكز المنجزة والتي بلغت 62 مركزاً لتكون انموذجا حديثا لمركز تجميع وتصنيع وتسويق الحليب ومشتقاته واستفادت من تلك التدخلات تجمعات نسائية عدة وصل عددهن الى 5000 امرأة قروية.
ثم اتجه الوفد للاطلاع على قصص نجاح لعدد من الشريكات والشركاء في مجالات تبني ثقافة زراعة الاعلاف الخضراء التي قللت من معاناة مربي الثروة الحيوانية ومنتجي الحليب ، وتبنيهم استخدام المعدات والتقانات الحديثة وختمت باجتماع موسع مع 50 مزارع ومجموعة نسائية في قرية قره قوش / الحمدانية لمناقشة تدخلات المشروع ومخرجاته.
د. صلاح الحاج حسن الممثل المقيم لمنظمة الفاو في العراق بين ان ايجابية التدخلات بدأنا نلمسها من خلال العدد الكبير من المستهدفين أو (الشركاء والشريكات) الذين بدأوا بتوسعة نشاطهم عبر زيادة المساحات وزيادة انتاج كميات الحليب على نفقتهم ، وهذا يعطي مؤشر مهم على نجاح التجربة ومبادرة هؤلاء لزيادة الاستثمار في هذا المضمار ، وان التدريبات والأنشطة الأخرى التي نفذها المشروع أعطت زخما أكبر لقبول المنتجات التي تصنعها المجموعات النسائية عند المستهلكين ، وهذا يؤكد على وجود طاقات كامنة في هذا القطاع وفي هذه المناطق الريفية التي استهدفها المشروع وممكن تطويرها ، وبالتالي تحريك الاقتصاد المحلي ، واعطاء فرص عمل حقيقية ، مع تقديم المنتج المحلي المتميز للمستهلك العراقي والتي لا يمكن منافستها من قبل المنتجات المستوردة.
فيما بين د. ربيع يوسف صوران مدير زراعة نينوى ان المديرية إذ ترحب وتثمن كل النشاطات التي تسعى لتطوير الواقع الزراعي ، وعد مدير الزراعة مشروع منظمة الفاو ( دعم سبل العيش ) من انجح المشاريع الى نفذت في السنوات الأخيرة والتي أصبح لها صدى واسع لدى المزارعين ومربي الماشية والمجموعات النسائية الريفية ولاسيما ونحن نفتتح اليوم عدداً من مراكز تجميع وتصنيع الحليب في قرى ونواحي متعددة في المحافظة والتي ستساهم بشكل كبير في النهوض بقطاع الثروة الحيوانية.
فيما ثمّن نقيب المهندسين الزراعيين / المقر العام السيد صادق جعفر المحمداوي الدور الكبير الذي لعبته منظمة الفاو وأشار خلال حديثه : انا مسرور لزيارة لمحافظة نينوى والاطلاع عن كثب على مشروع دعم سبل العيش الذي تنفذه منظمة الفاو ، وبصفتي مهندس زراعي اعد هذا المشروع من المشاريع المهمة التي نفذت في العراق ، وذلك بسبب توفير فرص عمل حقيقية للشاب والمرأة الريفية ، وهذا يساهم في استقرار العائدين واعادة السلم السكاني ، وتطوير الواقع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ، وبالتالي توفير الامن الغذائي للمواطنين عموما ، ويمكن ان تعمم هكذا تجربة على عموم المحافظات لانعاش القطاع الزراعي وبالتالي ممكن أيضا توفير فرص عمل لمهندسين ومهندسات زراعيين عن طريق المشاريع الصغيرة ، واتمنى على الحكومة العراقية دعم هكذا مشاريع وتذلل المشاكل والمعوقات من أجل دعم المنتج المحلي.