حقق معمل سمنت كركوك أحد معامل الشركة العامة للسمنت العراقية إنتاجًا بلغ أكثر من ٦٠ ألف طن ولأول مرة منذ عام ٢٠٠٣، مع تواصل أعمال الصيانة والتأهيل في المعمل.
وقال مدير عام الشركة المهندس حسين محسن عبيد أن المعمل يعمل بخطين إنتاجيين، حيث تم تشغيل الخط الأول منه حسب التوجيهات الوزارية، والخطط المرسومة من قبل ادارة الشركة، ووفق البنود العقدية مع الشركة المستثمرة، مؤكداً عزم إدارة الشركة والمعمل وهمم المنتسبين وخبرات الشركة المستثمرة على الارتقاء بكميات الإنتاج وفق السقوف الزمنية المحددة، وصولاً إلى الطاقات التصميمية.
واستمرارًا لتنفيذ توجيهات معالي وزير الصناعة والمعادن الأستاذ الدكتور المهندس خالد بتال النجم الهادفة لمتابعة أعمال التأهيل والصيانة لعقد الشراكة في معمل سمنت كركوك، زار معاون المدير العام المهندس عقيل عبد علي ردام، والسادة مدراء الأقسام المعنية المعمل للوقوف على نسب الإنجاز لأعمال التأهيل التي ستنتهي في ٢٠٢٣/١٢/١ حسب بنود العقد مع الشركة المستثمرة، وخبراء شركة سينوما الصينية لتحقيق الطاقة العقدية.
مبيناً أن إدارة الشركة وأقسامها المختصة تتابع ميدانياً أعمال التأهيل في المعمل، والتي تسير بوتيرة متصاعدة لتنفيذ كافة الالتزامات العقدية، وخصوصاً الفترة الزمنية المتفق عليها مع الشركة المستثمرة.
وأشار المعاون إلى ان أهم الأعمال التي تم إنجازها مؤخراً استعداداً لتشغيل الخط الثاني للمعمل هي تبديل قطع الفرن بالكامل، والعمل مستمر لبناء الطابوق خلال الأسبوعين القادمين، بالإضافة إلى أعمال تنصيب مبردة الكلنكر بمنظومة حديثة.
لافتاً إلى أن ما تحقق من إنتاج للفرن الأول سيرتفع تدريجياً خلال الفترة القادمة بعد معالجة استقرار الطاقة الكهربائية، وبعض أعمال الصيانة الإعتيادية.
يذكر أن معمل سمنت كركوك تأسس عام ١٩٨١ من قبل شركة كاواساكي اليابانية بخطين إنتاجيين تعمل بالطريقة الجافة، وبطاقة تصميمية تبلغ مليوني طن سنوياً. وأن انتاج المعمل مطابق للمواصفة القياسية وفق فحوصات الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية المانحة لعلامة الجودة، إضافة إلى حصول المعمل على شهادة الجودة الدولية الممنوحة من شركة VEXIL بعد مطابقته المواصفة القياسية (٩٠٠١:٢٠١٥ ISO).