الشرق / حسين فائق
تم عقد اجتماع أمس الأحد ١٠ /٢٠٢٣/٩ برئاسة مدير زراعة المثنى المهندس واثق منصور حمود بالإضافة إلى السادة رؤساء ألأقسام والشعب الزراعية كافة و الجمعيات الفلاحية والمركز الإرشادي.
وكانت محاور الاجتماع البدء بتسجيل الخطة الشتوية لموسم الاستزراع الشتوي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ واعتمادها بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة ومقارنة المؤشرات مع السنوات السابقة خاصة في زراعة محصول الحنطة بعد التوسع في المساحات المؤجرة في الأراضي الصحراوية بالإضافة الى مباشرة بعض شركات الاستثمار الزراعي للعمل والتأكيد على اعتماد الشفافية في إعدادها وتقليل الروتين بالنسبة للمزارع والفلاح وتهيئة المستلزمات الزراعية . قبل بداية الموسم الزراعي وضرورة تنفيذ توجيهات وتعليمات وزارة الزراعة بكل دقة بالإضافة إلى ضرورة التعاون والتنسيق العالي مع الدوائر الأخرى لضمان نجاح الموسم .وركز الاجتماع على أهمية تعميم ثقافة استخدام منظومات الري بالرش الثابت والمحوري وحسب مساحات وحيازات الفلاحين والمزارعين من خلال الدورات والندوات الإرشادية لحل مشكلة شحه المياه و ترشيد استهلاكها وتعميم التوصيات الإرشادية بالإضافة إلى فوائدها في زيادة إنتاجية الدونم وتقليل وترشيد استخدام المياه العذبة .. بالإضافة إلى ضرورة تعريف مزارعي الخضر بأساليب الري بالتنقيط وأهمية اعتماد البيوت البلاستيكية لزراعة محاصيل الخضر واستخدام الأصناف المعتمدة ومراعاة المواعيد المناسبة لزراعتها .
أيضاُ ناقش الاجتماع مشروع البطاقة الزراعية للمزارع والمستثمر الزراعي والذي يعد من الخطط الإستراتيجية لوزارتي الزراعة والتخطيط والتي ستتضمن إحصاءات زراعية دقيقة إضافة الى المتابعة في تنفيذ الخطة الزراعية والمشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني .
مع التأكيد على تبليغ المزارعين والفلاحين بضرورة إصدار بطاقة ماستر كارد .. لغرض تفعيل نظام الجباية الالكتروني فيما يخص تسهيل تسديد مستحقات الأسمدة والبذور و المستلزمات الأخرى بالإضافة إلى سهولة تسديد بدلات الإيجار وفق نظام الدفع الالكترونيPOS
كذلك تم توجيه رؤساء الشعب الزراعية ومسؤلي الثروة الحيوانية بضرورة تحديث بيانات مربي الجاموس في المحافظة و تثبيت مناطق تواجدهم.