متابعة : فلاح صباح شايع
أقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة جامعة ديالى دورة علمية عن (تحليل ال Rh أهميته وكيفية إجرائه) وعلى مختبر الحيوان في القسم
تضمنت الدورة التي حاضر فيها كلا من الأستاذ المساعد الدكتور مهند وهيب ومدرس دكتور شذا أحمد مهدي ومدرس مساعد ضحى عدنان نعمة.
في المحور الأول قدموا تعريفا بعامل ال Rh الذي يعرف بأنه عبارة عن بروتين (مستضد antigen D) يوجد على سطح خلايا كريات الدم الحمراء فإذا كانت خلايا كريات الدم الحمراء تحتوي عليه يكون الدم من النوع الإيجابي Rh +، وإذا لم يكن موجودا يكون من النوع السلبي-. Rh إن Rh هي اختصار لكلمة Rhesus Factor وتعني عامل ريزيس نسبة إلى اسم العالم الذي اكتشفه.
في المحور الثاني للدورة تطرقوا إلى أن عامل Rh الإيجابي أكثر شيوعًا من السلبي. ولا تعن فصيلة الدم سالبة العامل الريزيس الإصابة بمرض، وعادةً لا تؤثر في صحة الفرد العادي، ولكنها يمكن أن تؤثر في الحمل. إذ يعتبر تحليل عامل Rh مهما للغاية أثناء الحمل، فإذا كان العامل الريزيس Rh سالبًا وكان الطفل موجبًا، فقد يكون هناك عدم توافق عامل ريسيز.
في المحور الثالث أشاروا إلى المشكلة التي تحدث أثناء الولادة وبالتحديد أثناء انفصال المشيمة، يحدث اختلاط بين دم الأم السالب بدم الجنين الموجب، فيقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة ضد هذا العامل وحيث إن المدة قصيرة فلا تتمكن هذه الأجسام بإلحاق ضرر بالجنين الأول ويتم الولادة بشكل طبيعي وعند حدوث الحمل للمرة الثانية، تهاجم هذه الخلايا التي أنتجها الجهاز المناعي في الحمل السابق، بمهاجمه الجنين الحالي وإلحاق الضرر به وتكسير خلاياه وبالتالي يحدث له مضاعفات مثل الأنيميا الحادة التي يمكن أن تسبب حدوث الوفاة.
أما في المحور الرابع وضحوا كيفية ي الوقاية بسبب عدم التوافق عن طريق إعطاء الأم حقنة من الغلوبيولين المناعي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث إن هذا المنتج يحتوي على الأجسام المضادة في الدم لعامل Rh، فإذا كان الطفل لديه Rh إيجابي، فإن الأم تحصل على الجرعة الثانية بعد 48 ساعة من الولادة.