أنجز قسم السيطرة والنظم في الهيئة الهندسية إحدى تشكيلات شركة نفط ذي قار، أعمال الصيانة والبرمجة والتشغيل لشاشات المراقبة والتحكم (HMI) لأنبوب نقل النفط الخفيف 28 عقدة.
وقال مسؤول وحدة سيطرة الخطوط المهندس صفاء شرهان « أنه حسب توجيه مدير عام شركة نفط ذي قار، الخبير المهندس علي خضير العبودي، الهادف إلى تأمين ومراقبة نقل النفط الخام حسب البرامج المعمول بها على مستوى الشركات الرصينة، تم إنجاز أعمال صيانة البرمجة وتشغيل شاشات التحكم والمراقبة (HMI)».
وأضاف أن «أعمال الصيانة شملت محطة الصمام الرابع (BVS 4) ومحطة الصمام الخامس (BVS5) الموجودة ضمن أنبوب نقل النفط الخفيف ٢٨ عقدة ، والممتد لما يقارب 100 كم من حقل الغراف إلى محطة الضخ الثانية للأنبوب الاستراتيجي”.
وأكد أن «إنجاز هذه الأعمال تمت من قبل كوادر شركة نفط ذي قار، بعد تزويدنا بالبرامج من شركة عالمية متخصصة في مجال تصنيع شاشات التحكم والمراقبة، حيث تم بناء وترقية برامج التحكم والمراقبة لتتلاءم مع بيئة ويندوز 10 التي تعمل عليها الشاشات الحديثة».
وأشار إلى أنه» أجهزة التحكم التي تم تنصيبها تأتي ضمن الأنظمة الحديثة التي تعتمدها شركة مايكروسوفت للانتقال من نظام تشغيل ويندوز xp في شاشات التحكم الى نظام تشغيل ويندوز 10».