بإشراف مباشر من مدير عام شركة نفط الوسط الأستاذ محمد ياسين حسن وجهود الملاك المتقدم في قسم قياسات نقل الملكية، تم تقديم برنامج تعريفي جديد لأجهزة المعايرة للمعدات الثانوية .
وجاءت هذه الخطوة بالتعاون مع شركة آلات الجنوب الوكيل الحصري لشركة (BEAMEX) الرائدة في مجال تصنيع أجهزة المعايرة.
وعرضت فقرات البرنامج على المختصين في الشركة بقاعة الاجتماعات والتدريب لبناية قسم قياسات نقل الملكية، حيث جرى استعراض أحدث التقنيات في مجال القياس والمعايرة لأجهزة القياس الثانوية والآلات الدقيقة. وأوضح الأستاذ وسام حامد مدير القسم ان هذه البرامج تسهم بتقليل مخاطر القياس المتعلقة بالعدادات الالكترونية وتعد من أهم تطبيقات الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد.
كما تم التطرق الى المتطلبات الفنية التي تخص المعايرة والواردة في نظام القياس والمعايرة العراقي (INC)، والمواصفة القياسية (ISO/IEC17025) ذات الصلة بالمتطلبات العامة لمختبرات الفحص والمعايرة. وكذلك تم إعداد تقارير المعايرة وفق المواصفات القياسية العالمية مثل (APIMPMS) و (OIMLR117-3) و (IEC 61298) ، ومدى الاستفادة من أجهزة المعايرة لتحقيق الدقة والشفافية العالية في قياس المنتجات النفطية .
ونظم القائمون على البرنامج بالتعاون مع قسم التدريب والتطوير تطبيقاً عملياً للمعايرة في الحقل لأحد المعدات التابعة لمنظومة عدادات القدس، وكانت النتائج جيدة جداً.