جاسم حيدر – حسين كاكائي
منذ تفعيل ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد ، وتعيين السيد فارس عيسى عبد الكريم رئيسا لها في أواخر العام ٢٠١٩ ، سعت الممثلية لتكون جسراً للتواصل بين الإقليم وبغداد و حرصت على زيادة تقدم العلاقات بينهما وتنميتها.
وقال رئيس ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد السيد فارس عيسى في حديث صحفي : أن زيارة رئيس الاقليم السيد نيجيرفان بارزاني الى بغداد مؤخرا ، ولقاءاته واجتماعاته مع دولة رئيس الوزراء الاتحادي السيد محمد شياع السوداني و بعض الوزراء و رؤساء الكتل السياسية كانت مهمة ومثمرة ، والذي قدم ملاحظاته واقتراحاته بهدف التوصل الى إتفاق مرضٍ بين أربيل وبغداد .
موضحا : أن الحوار والتفاوض مستمر ولم يتم التوصل الى اتفاق نهائي ، لكن الحوار مستمر حول جميع المسائل العالقة بين أربيل وبغداد.
وأكد رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد السيد فارس عيسى: أنه شارك ضمن الوفد الرئاسي العراقي في مراسيم استقبال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كما حضر الأجتماع الذي عقد بين وفدي جمهورية العراق برئاسة د. عبداللطيف رشيد والجمهورية التركية برئاسة السيد رجب طيب اردوغان ، والذي تم خلاله بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها ، فضلا عن تداعيات تطورات الأوضاع في المنطقة على البلدين.
وقال عيسى : أن خلال الأجتماع قرر الجانبان تفعيل اللجان المشتركة في الجوانب الأمنية والأقتصادية والثقافية والأجتماعية لتعزيز العلاقات الثنائية.
هذا وكان رئيس ممثلية حكومة إقليم كردستان ، قد زار وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري لبحث جملة من البرامج والمشاريع التربوية الهادفة الى تحقيق التكامل المؤسسي داخل المنظومة التعليمية ، كما تضمن اللقاء بين عيسى ونامس شرحاً مفصلا عن فقرات البرنامج الحكومي وآليات ومراحل التنفيذ وكيفية تحسين الخدمات التربوية الالكترونية والعمل جنبا الى جنب للتقليل من حدة الروتين إضافة الى التنسيق مع الوزارة للبدء بتعميم برامج الحد من ظاهرة التسرب المدرسي» .
وأثنى وزير التربية على جهود حكومة الإقليم المبذولة في رعاية الطلبة النازحين ودعمهم لضمان حصولهم على فرص تعليم متكافئة خلال الفترات العصيبة الماضية .
كما زار عيسى وزير الدفاع ثابت العباسي لبحث تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين قوات البيشمرگة و الجيش ، سيما وأن الجيش والبيشمركة سبق وأن شاركوا معا في عمليات تحرير نينوى من قبضة عصابات داعش وقد أختلطت دمائهم الزكية على أرض نينوى .
وعن إنتخابات إقليم كردستان ، قال : لازالت الحوارات مستمرة بشأن الإنتخابات و قد تجرى الانتخابات في موعدها المقرر أو قد تؤجل إلى إشعار آخر ، مالم يضمن حقوق التمثيل العادل لاطياف ومكونات الإقليم.
فارس عيسى:
وأكد ممثل حكومة إقليم كوردستان في بغداد فارس عيسى، أن رئيس وزراء إقليم كوردستان السيد مسرور بارزاني، عازم على معالجة كافة المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد،
وقال»إننا باستمرار على تواصل مع بغداد، لحل المسائل المالية والأمنية بالشكل المناسب.
موضحا : أنه على الرغم من أن بعض المشاكل بين أربيل وبغداد لا تزال عالقة، إلا أن رئيس الوزراء مسرور بارزاني، مُصمّم على معالجة كافة المشاكل العالقة في إطار الدستور،
وأشار إلى أن «رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني يظهر استجابة إيجابية، ويرغب في حل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد»، مؤكداً «أننا على تواصل لتنفيذ اتفاقية سنجار،
وتتمحور المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد حول عدة قضايا، منها رواتب موظفي إقليم كوردستان، واستئناف تصدير نفط الإقليم، إلى جانب تنفيذ اتفاقية سنجار، وتطبيع الأوضاع في المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وفقاً للمادة 140 .