بغداد / عمار العبودي
شارك رئيس رابطة المصارف العراقية الخاصة الاستاذ وديع الحنظل في مؤتمر اتحاد المسارف العربية وقال الحنظل … شاركت اليوم في مؤتمر اتحاد المصارف العربية، بالعاصمة بغداد، حول التحديات التي تواجه القطاع المصرفي العربي، وشددت على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين رابطة المصارف الخاصة واتحاد المصارف العربية، التي ستنتج عنها مشاریع كبیرة تصب في تطویر العمل المصرفي في العراق وفتح أفق التعاون مع المؤسسات المصرفیة الخارجیة. ومتفائلون بشكل كبیرة لانفتاح العراق على العالم الخارجي بشكل أوسع یدعم تطویر الوضع الاقتصادي العراقي ویجذب الاستثمارات المحلیة والدولیة ویرسخ دور القطاع المصرفي في التنمیة.
واصاف …ان رؤيتنا وعملنا حول بناء قطاع مصرفي عراقي قوي ، قادر على مواجهة التحدیات والمساهمة بشكل أكبر في تمویل المشاریع بمختلف أنواعها ودعم الاقتصاد العراقي وتطویر الشراكات المحلیة والدولیة وتعزیز مفاهیم الشمول المالي في المجتمع.
ینعقد هذا المؤتمر، في وقت تشهد المنطقة العربیة تحدیات كبیرة على كافة المستویات ومنها التحدیات الاقتصادیة وتحدیات العمل المصرفي على وجه الخصوص ومنها ما حدث في العراق من حرمان في التعامل بالعملة العالمیة الأساسیة «الدولار»، والذي یقارب نصف عدد المصارف العراقیة والذي اثر بشكل كبیر وواضح على الخدمات المصرفیة داخل العراق. بالرغم من سعي المؤسسات الحكومیة والخاصة الامتثال لقوانین مكافحة غسل الاموال وتمویل الارهاب المحلیة والدولیة طوال الفترة السابقة.
واشار الى ….أود في هذا السیاق ان اذكر وأشید بجهود الحكومةً العراقیة، والبنك المركزي العراقي في حل هذه الإشكالیات مع الجانب الأمریكي خصوصا ما نتج عن زیارة دولة رئیس مجلس الوزراء الأستاذ محمد شیاع السوداني، الى واشنطن، ولقاء عدد من الشخصیات الأمریكیة والمخرجات التي حددت تحدید لجنة للمراجعة ووضع خارطة طریق للحلول.
كما اود هنا ان اشیر ان رابطة المصارف الخاصة العراقیة على استعداد تام للتعاون ودعم خطط الحكومة والبنك المركزي العراقي والمساهمة في تحسین بیئة العمل المصرفي وتطویر البنیة التحتیة للمصارف وفق أفضل الممارسات الدولیة. وسنسعى دوما ولا ندخر أي جهد في سبیل عودة القطاع المصرفي العراقي لممارسة عملها بشكل طبیعي.
أن رابطة المصارف الخاصة وهي ممثلة عن مصالح أعضائها محلیا ودولیا، ستستمر في حواراتها المباشرة مع البنوك المركزیة العربیة والمصارف العربیة والدولیة، من اجل فتح افاق جدیدة للمصارف العراقیة كذلك استمرار الحوار المفتوح مع الحكومة العراقیة والبنك المركزي العراقي بمختلف الاتجاهات الداعمة للعمل المصرفي.