بكر الشيخ ضاري
برعاية الأستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك رئيس جامعة ديالى، وبرئاسة الاستاذ الدكتور عبدالرحمن ناصر راشد عميد كلية التربية الاساسية، عقدت كلية التربية الاساسية مؤتمرها العلمي الثاني لطلبة الدراسات العليا يوماتحت شعار (افاق ورؤى جديدة في المناهج وطرائق التدريس لطلبة الدراسات العليا) وبمشاركة واسعة من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا من الجامعات العراقية ( المستنصرية ,بابل, الانبار, ذي قار, مديرية تربية ديالى)
واستهل المؤتمر الذي حضره مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية الأستاذ الدكتور حيدر شاكر مزهر، بقراءة آي من الذكر الحكيم، وقراءة سورة الفاتحة وقوفاً ترحماً على أرواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني ، وعزف نشيد جامعة ديالى، ثم ألقى السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور تحسين حسين مبارك كلمة أكد فيها سعيَ الجامعةِ الدؤوب نحوَ التقدم والمثابرة وحثّ كادرها على البحث العملي ومحاولة توفير ما يحتاجه باحثوها، واشار الى انجازات الجامعة ومشاريعها المستقبلية وأعرب عن تفاؤله بالتطور والتقدم الكبير الذي حصل في كلية التربية الاساسية بشكل عام خاصة في مجال البنى التحتية والقاعات والمختبرات الحديثة واضاف السيد رئيس الجامعة إن المستوى الرفيع الذي بلغته جامعتنا ( جامعة ديالى ) انطلق من هذا الاساس العلمي الكفوء والرؤية الواضحة والجديّة والاخلاص في العمل الذي اتسم بعمل الفريق الموحد. ومن أجل تحقيق المزيد من العطاء والرقيّ في الاداء لابدَّ من العمل الدؤوب على تحقيق العناصر المطلوبة لكي نصل الى المستوى العالي لضمان الجودة والاعتمادية في جامعتنا متمثلة في رؤية ورسالة واهداف الجامعة وخططها , والقيادة والتنظيم الاداري , والافادة من الموارد المالية والمادية والتقنية والبشرية . وإيلاء اهمية كبيرة لما يتعلق بأعضاء الهيئة التدريسية تقويما وتدريبا وبحثا علميا , فضلا عن بيان الحاجة الى الاختصاصات العلمية المطلوبة منهم. والطرف الثاني في العملية التربوية هم الطلبة في جامعتنا. إذ لابدّ من العناية بكل ما يتعلق بهم والعمل على توفير كل المستلزمات العلمية والتربوية لهم مقترنة بتوفير البرامج والمناهج الدراسية الحديثة. والتوجيه بإنجاز الدراسات التربوية والنفسية والتي تخص هذه الشريحة . فضلاً عن توفير الخدمات الطلابية اللائقة والتي تهيئ الأجواء الدراسية المثالية.
وخرج المؤتمر بجملة من التوصيا قدمها الاستاذ المساعد الدكتور حيدر عبدالباقي عباس معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أكد فيها ضرورة تطوير المجتمع المحلي من خلال الابحاث والدراسات العلمية المتقدمة التي ينجزها طلبة الدراسات العليا، ورفد مؤسسات التعليم العالي بالكفاءات العلمية والمتخصصة بحسب تخصص الكلية والاسهام بتطوير اساليب التعليم والبحث العلمي، واتاحة الفرص العلمية لخريجي الكليات من التخصصات المناظرة لاكمال دراستهم العليا وركز المؤتمر على جملة من التوصيات ابرزها: العملُ على التعاون ِبين الجامعاتِ العراقية والعربيةِ والعالميةِ، لعقدِ مؤتمر علمي تخصص طرائق التدريس للوقوف على أهم المستجدات في استراتيجيات التدريس الحديثة ِ والتصاميم التربوية ِ . حثُّ الباحثينَ على التعاون البحثي والعلمي مع باحثينَ بارزين في الجامعات العربية والعالمية ، لغرضِ ترصين بحوثهم بما يعود بالفائدة على كلية التربية الاساسية . تفعيلُ استخدام الذكاء الاصطناعي في الدراسات والبحوث التي يجريها الباحثونَ والدارسون . توعيةُ طلبة َ الدراسات العليا بأهمية ِ مختبر ِ(فينا) والاستفادةُ من كُلَّ ما يقدُّمه للباحثين َ والدارسين َ. بناءُ شَراكةٍ فَاعلةٍ بين مؤسسات المجتمعِ المتنوعةِ بما يضمنُ تطويرَ العملية التعليمية وتحقيقها للأهداف ِ التربوية المنشودةَ .• تتبنى رئاسةُ جامعةِ ديالى إنشاء َ مركز للمعلوماتِ ، ليصبحَ مصدراً للبيانات في كُلَّ المجالات التي يحتاجها الباحثون بتخصص ِ طرائقِ التدريس ، فيما يتعلّق بدراساتهم وبحوثهم . التنسيقُ بين الجامعات ومؤسسات الدولة من خلال الغرف البحثية ودراسة المشكلات ِ التربويةِ ، وإيجاد الحلول الناجحة لها ، تشجيعُ الباحثين َ على القيام ِ بكتابة ِ المزيد منَ البحوثِ التي تُعْنَى بقضايا التمية المُسْتَدامةِ ، وكذلك َ تشجيعهُم عَلى نَشرِ بحوثهم في المستوعباتِ العالمية لغرض ِ الارتقاءِ بجامعتنا إلى مصافِ الجامعات ِ العالميةِ . العمل على تفعيل مذكراتِ التفاهم واتفاقات التعاون التي توقعها الجامعةُ مع نظيراتها على المستوى المحلي أو الدولي ، وإطلاق مشروع ٍ لتطوير ِ طرائق ِ التدريس . التركيزُ على تحسين نُظِم التعلّم الالكتروني والرقمي واستراتيجياته المختلفة ، وتطوير استخدامها في تدريس المواد التعليمية المختلفة ، وتقديم المحتوى العلمي والعملي داخل القاعات الدراسية ، بالاعتماد على الوسائط التكنولوجية والرقمية في المعارف الانسانية . اعتماد توصياتِ بحوثِ المؤتمر ِ الحالي في المجال ِ التربوي والتعليم .
وفي ختام جلسات المؤتمر تم تكريم السيد عميد الكلية بدرع المؤتمر تثميناً لجهوده المبذولة في تطوير المسيرة التعليمية والبنى العمرانية في الكلية، بدوره كرم السيد العميد والسادة المعاونين السادة المشرفين على المؤتمر والسادة التدريسيين المشتركين في الملتقى واللجان التي ساهمت في تنظيم المؤتمر العلمي