شهد العام المنقضي 2023 العديد من الأحداث سواء الجيد منها ذات البهجة، أو أحداث كانت مليئة بالحزن والفقد.. خلال هذا التقرير نرصد أبرز أحداث العام، حيث كان منها ظهور خاص للزعيم عادل إمام، زلازل تركيا وسوريا والمغرب، تتويج الأمير تشارليز وصعوده على عرش إنجلترا، وفاة ابن جورج وسوف، خطوبة النجمة نادين نسيب نجيم، حرب غزة، موقف كل من أنجلينا جولي منها وعارضة الأزياء بيلا حديد، والعديد من الأحداث التي نرصد في التقرير الآتي.

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر 96 عامًا شهد عام 2023 تتويج الملك تشارلز الثالث ملكًا على عرش بريطانيا، وإلى جانبه الملكة كاميلا.
وظهرت أميرة ويلز كيت ميدلتون بالحجاب خلال زيارتها لمركز «هايز» الإسلامي غرب لندن برفقة زوجها الأمير ويليام وقد ارتدت فستانًا طويلًا باللون الأسود من توقيع Alexander McQueen، وشالًا أبيضًا مطرزًا من الأطراف لتغطية شعرها من تصميم العلامة الباكستانية «Elan».
وتصدرت النجمة اللبنانية نادين نسيب نجيم محركات البحث في 2023 على «غوغل» بطلب حبيبها (ناريك ناربيكيان) الارتباط بها بشكل رسمي، وتقديم خاتم الخطوبة أمام الحضور خلال احتفالها بعيد ميلادها الـ 38، إذ ظَهر حبيبها راكعًا على ركبتيه وقدم لها خاتم زواج.
وفي شهر أيار الماضي، احتفل الزعيم عادل إمام بعيد ميلاده الـ83، في منزله، بصحبة عائلته وعدد قليل للغاية من المقربين، وقد ظهر برفقة شقيقه عصام إمام، ومدير أعماله عادل سليمان، كما ظهر أيضًا خالد سرحان وهو يقبله على وجنتيه.
ومع بداية العام المنقضي وتحديدًا مع بداية يناير، فَجعَ المطرب السوري جورج وسوف بوفاة نجله الأكبر (وديع وسوف) من زوجته الأولى شاليمار، إثر تدهور صحته عقب عملية جراحية أجراها لـ«ربط معدة» تسببت مضاعفاتها بوفاته.
ورُزِقَت النجمة العالمية باريس هيلتون بابنها فونيكس (في فبراير)، الذي أطلقت عليه اسم صغير العنقاء أو «baby phoenix»، وتتصدر هيلتون العناوين بعد مشاركتها جمهورها صورًا مليئة بالحب وهي تحمل ابنها Phoenix Barron Hilton Reum بالقرب منها وتقبل خده في إحداها مع تعليق: «طفلنا فينكس.. عالمنا كله».
ومن أسوأ ما شهد عام 2023 بداية حرب غزة التي بدأت في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي وما زالت مستمرة. إذ بدأت بهجوم فصائل المقاومة وأسر أكثر من 1500 إسرائيلي، لترد إسرائيل بهجوم جوي وبري وبحري ما زالت متوغلة على إثره في شمال القطاع، في حرب إبادة لم يشهد مثلها التاريخ الحديث.
ودعت كل من النجمة العالمية أنجلينا جولي وعارضة الأزياء بيلا حديد لوقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، معبرة عن رفضها زيادة معاناة اللاجئين في كل مكان من العالم.
كما احتفلت عائلة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بولادة حفيد جديد انضم إلى الأسرة، إذ رزق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وزوجته شيخة بنت سعيد بمولود جديد أطلق عليه اسم محمد.
وفُجعَ الوسط الفني الأميركي بوفاة النجم العالمي ماثيو بيري، نجم مسلسل Friends، غرقًا، وقد تبين أنّ سبب الوفاة كان ناتجًا عن «الآثار الحادة» لتعاطيه مادة الكيتامين المخدّرة. فيما نعاه زملاؤه في المسلسل جنيفر أنيستون، كورتني كوكس، ليزا كودرو، مات لوبلان وديفيد شويمر.
بينما أثارت عارضة الأزياء العالمية ونجمة تلفزيون الواقع كايلي جينر الجدل بظهورها بفرو غطى رأس الأسد المزيف شديد الواقعية، كامل صدر جينر، وذلك على مدرج شياباريلي للأزياء الراقية في العاصمة الفرنسية باريس، عندما وصلت مرتدية ثوبًا مخمليًا أسود اللون من دون حمالات.
وشهد عام 2023 صعود رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي إلى محطة الفضاء الدولية، إذ كانت على متن رحلة علمية وإجراء 14 تجربة في الفضاء، برفقة زميلها رائد الفضاء السعودي علي القرني.
وشهدت بداية العام المنقضي 2023، وقوع زلزالين مدمرين في تركيا (كهرمان) وشمال سوريا (بريفي حلب وإدلب)، خَلّف عن موت وإصابة ما يقرب من 45 ألف شخص، إذ بلغت قوته 7.8 درجة، وشعر به سكان سوريا، وتلتها هزة أرضية أخرى بقوة 5.8 درجات.
ويُعد الزلزال الأخير الذي ضرب مدينة فاس بالمغرب، ليل الجمعة 9 أيلول مخلفاً الآلاف من القتلى، الذي وُصِفَ بأنّه من أسوأ الكوارث الطبيعية في تاريخ المغرب بشدة 6.8 درجة، فيما شعرت به مناطق واسعة في الشمال والشمال الشرقي للمغرب، وامتد الشعور به إلى مناطق في الجزائر، إسبانيا والبرتغال.