الشرق / جاسم حيدر
ترأَسَ الوكيل الإداري لوزارة التربية ، الدكتور فلاح القيسي الاجتماع الأول للفريق الوزاري المُكلف بمتابعة اختبارات التلاميذ والطلبة الذين سَيُمثِلون العراق في مسابقة «تحدي القراءة العربي» ضمن مبادرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،في موسمها (السابع) التي ستُقام في دولة الإمارات العربية المتحدة .
وقال القيسي: “القراءة سمة أساسية في شخصية الإنسان العراقي منذ قيام الحضارات المتعاقبة في بلاد الرافدين مروراً بالعصر الذهبي لبغداد التي كانت مكتبة العالم .. ومع قُرّائِنا اليوم، من الأطفال واليافعين ، نتطلع إلى تعزيز الدور الإنساني للعراق كمهد للحضارات ومستقر للكتاب والفكر والعلوم والأدب».
كما وجه الوكيل الإداري بتشكيل لجان فرعية في كل مديرية عامة مختصة لإجراء الاختبارات الفرعية في كل محافظة مع التأكيد على تنفيذ حملة لبث روح التنافس بين الطلبة والتلاميذ المشاركين في المسابقة ، موعزاً بالبدء بإجراء الاختبارات اللازمة لغرض إرسال أسماء الفائزين في موعد أقصاه يوم الثلاثاء الموافق 28 شباط 2023 ؛ إذ سيقوم الفريق الوزاري المُكلف بهذه المهمة بمتابعة تلك الاختبارات وبشكلٍ مباشر لإخراج الفائزين الأوائل على العراق .
وبين الدكتور فلاح القيسي أن المشروع يقوم على المنافسة في القراءة باللغة العربية ، يشارك فيها التلاميذ والطلبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الإعدادي يتدرج خلالها المشاركون عبر خمس مراحل، تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب، على أن لا تقل عدد صفحات الكتاب الواحد عن (15) صفحة وتلخيصها في كراسات خاصة ُسِّميت «جوازات التحدي» .
وأضاف لقد عمد القائمون على المسابقة باستحداث فقرة جديدة تتمثل بإضافة فائز من ذوي الهمم العالية يُشارك في المسابقة ، عرفاناً بدورهم وأهميتهم في الحياة بما يسهم في تحسين تكافؤ الفرص أمامهم مع بقية أفراد المجتمع .
وأشار القيسي إلى أن أعداد الطلبة المُشاركين في الاختبارات سيكون جزءاً رئيساً من التقييم السنوي للمديرية وعلى ضوئه ستقوم الوزارة بتكريم المديرية الأولى في إعداد الطلبة المُشاركين في المسابقة أعلاه .
وتجدر الإشارة إلى أن القائمين على المسابقة يسمحون لكل دولة عربية المشاركة بـ(10) طلاب مع مشرفيهم في المسابقة الختامية ، وسيكون هناك تقييم لأفضل مدرسة وكذلك أفضل مُشرف .