قالت وزارة النقل إن وفدا فنيا من الوزارة، وصل محافظة دهوك في إقليم كردستان، للتباحث حول مسارات طريق التنمية، بحضور الشركة الاستشارية الإيطالية.
وترأس مدير عام الشركة العامة لسكك حديد العراق المهندس يونس الكعبي، الوفد الفني الذي ضم مدير مشروع طريق التنمية وممثل الشركة الاستشارية الإيطالية وعددا من المسؤولين في الوزارة، والذي زار محافظة دهوك في إقليم كردستان، للتباحث حول طريق التنمية.
وناقش الوفد مع وزير النقل والاتصالات في حكومة الإقليم السيد انو جوهر عبد المسیح، ومدير عام النقل السيد ريباز محمد خليل، وعدد من المسؤولين، تفاصيل نقطة العبور الى الجانب التركي عبر محافظة دهوك، اضافة الى تصاميم المقطع الاول للمسارين البري السريع والسككي في المحافظة.
وعلى هامش اجتماع الجانبين، قال الكعبي في مؤتمر صحفي: لمسنا تعاونا مثمرا من قبل حكومة إقليم كردستان وتفهما كبيرا لاهمية هذا المشروع بالنسبة للبلد.
وأضاف، انه من المقرر أن يجري الانتهاء من مرحلة التصاميم الأولية منتصف العام الجاري، لنبدأ بعدها بمرحلة التصاميم التفصيلية.
وأكد، انه تم حسم المسارات من ميناء الفاو الى مدينة الموصل، حيث تمت المصادقة على قرابة ١١٠٠ كم، وجرت المصادقة عليها، ولم يبق سوى المقطع الأخير من شمال مدينة الموصل باتجاه محافظة دهوك في إقليم كردستان وانتهاء بالحدود العراقية التركية.
وكشف عن توجه وزارة النقل لتطوير خطوط السكك الحديد في عموم مناطق البلاد، بما يتناسب مع مشروعي ميناء الفاو الكبير وطريق التنمية.
يشار الى أنه بإشراف ومتابعة وزير النقل أعلنت( ١٠ )محافظات من أصل (١١ ) مشمولة بالمشروع المصادقة على مساري طريق التنمية البري السريع والسككي.