اختتمت في شركة المشاريع النفطية إجراءات عملية التدقيق الداخلي لنظام إدارة الطاقة وفق المواصفة العالمية ISO 50001 لعام 2018 من قبل فريق التدقيق الوزاري المكلف.
يأتي ذلك تنفيذا للتوجيهات الوزارية، وترجمة حقيقية للأهداف الستراتيجية الموضوعة من قبل الإدارة العليا في الشركة والمتمثلة بمدير عام الشركة المهندس علي وارد حمود، بغية تطبيق المواصفة الدولية في مختلف هيئات وأقسام بناية مركز الشركة.
وقبيل المباشرة بعملية التدقيق الخاصة بمتابعة إجراءات تطبيق النظام، عقد الاجتماع الافتتاحي ترأسه وكيل المدير العام المهندس محمد جاسم، بحضور مدير قسم الجودة والتطوير المؤسسي والفريق الوزاري، إضافة الى فريق آيزو الطاقة الفرعي الخاص بالشركة، فضلا عن حضور الجهات ذات العلاقة لمناقشة خطوات البدء بعملية التدقيق.
هذا واستمرت عملية التدقيق لمدة يومان متتالية اشتملت على تدقيق إجراء التقييم الشامل لواقع نظام إدارة الطاقة في الشركة على وفق متطلبات المواصفة لتحديد التحسينات الضرورية، والكشف عن نقاط القوة والضعف في نظام إدارة الطاقة، والقيام بتحليل الفجوة عن طريق المقارنة بين المتطلبات والواقع العملي، ومن ثم تحسين أداء الطاقة وتخفيض الصرفيات في الطاقة والوقود.ويعد الهدف الرئيسي من تطبيق المواصفة القياسية الدولية ISO 50001 هو تحسين الأداء المرتبط بالطاقة وكفاءتها بشكل مستمر ودائم وتحديد الفرص المتاحة لخفض وترشيد استهلاك الطاقة، وتوفر المواصفة ISO 50001 المنهج العلمي لإنشاء وتشغيل العمليات والأنشطة الهادفة الى ترشيد الطاقة، إضافة الى تقليل انبعاثات الغازات عن طريق خفض استخدام الوقود وغيرها من التأثيرات البيئية ذات الصلة.
وفي ختام عملية التدقيق تم عقد الجلسة الختامية بحضور وكيل المدير العام وجميع الأطراف المعنية للاستماع الى أهم ملاحظات الفريق الوزاري من نقاط القوة التي تتمتع بها الشركة.
بدوره أشاد رئيس الفريق الوزاري الخاص بتطبيق إجراءات الشركة الأستاذ مرتضى هامل، بدور قيادة الشركة واهتمامها البالغ والتزامها بتطبيق إجراءات النظام وفق القوانين والتشريعات الخاصة بسياسة الطاقة للمواصفة ISO 50001.