شاركت دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة بأعمال الجلسة الخامسة لمراجعة البنود الكمركية وفق النظام المنسق لسنة 2017 التي نظمت بالتنسيق والتعاون مع مركز التجارة الدولي ITC والهيئة العامة للكمارك لغرض إعداد قائمة بالسلع الحساسة التي يرغب العراق في وضع حماية لها من اجل دعم المنتج المحلي.
أكد ذلك مدير عام الدائرة رياض فاخر الهاشمي، وأضاف بأن دائرته ومن خلال اللجنة الوطنية المعنية بالانضمام الى منظمة التجارة العالمية التي يترأسها وزير التجارة تقوم بالتنسيق مع الجهات الحكومية كافة والقطاع الخاص لغرض تثبيت نسب الحماية للمنتجات العراقية التي تدعم الاقتصاد الوطني وتعزز من القدرة التنافسية والتصديرية لها.
مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب تظافر الجهود والتعاون المشترك لإنجاز الملف بصيغته النهائية وتقديمه الى منظمة التجارة العالمية WTO، إضافةً إلى تهيئة فريق تفاوضي تزامناً مع إنجاز الملفات الفنية لعقد الجولة الثالثة للتفاوض وفقاً للتوقيتات المتوقعة .
لافتاً بأن جلسات العمل شهدت إحراز تقدم ملحوظ على صعيد المراجعة الفنية للبنود الكمركية المثبتة في جدول التعريفة الكمركية الموضوعة وفقاً للنظام المنسق لسنة 2017، إضافةً إلى انجاز الملف بما يتوافق مع الصيغ المعتمدة من قبل منظمة الكمارك العالميةWCO، فضلاً عن التهيئة لوضع الإطار العام للعرض الأولي للسلع وإنشاء قائمة بالسلع الحساسة الزراعية والصناعة بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الزراعة والصناعة.
هذا وقد حضر الجلسة التي استمرت لمدة خمسة أيام متتالية كل من مدير وموظفو قسم منظمة التجارة العالمية في الدائرة بالإضافة الى خبراء من مركز التجارة الدولي ITC وعدد من المعنيين في الهيئة.