عقدت دائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة اجتماعا» موسعا» ضم ممثلين عن أقسام الرقابة الداخلية للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية والشركة العامة لتصنيع الحبوب لمناقشة آليات التعاون المشترك بين الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة.
أكد ذلك رياض مهدي الموسوي مدير عام الدائرة وأضاف بأن الاجتماع ناقش العديد من المحاور التي تخص العمل الرقابي حيث ان العلاقة بين الرقيب والأجهزة التنفيذية هي علاقة تكاملية تحكمها التعليمات والقوانين كون الرقيب يمثل عين الوزارة وأداتها القوية في رصد المخالفات والتجاوزات .
الموسوي أشار الى أهمية ان تكون الخطط الموضوعة من قبل الأجهزة الرقابية بكافة مسمياتها مبنية على الواقعية والشمولية وان تتسم بالوضوح وإمكانية التنفيذ مع ضرورة ان يتم تقييم الخطط الرقابية بشكل دوري لتصحيح الانحرافات ومعالجتها.
الاجتماع تناول أيضا « متابعة خطة تجهيز شهر رمضان المبارك بمفردات السلة الغذائية والتي تتطلب مضاعفة الجهد الرقابي والتدقيق بآليات التجهيز وتشخيص المعوقات التي ترافق عملية التجهيز والإسراع بإيجاد الحلول السريعة لتجاوزها وبالتنسيق مع تشكيلات الوزارة المعنية بالموضوع ومتابعة الخزين بشكل دوري من حيث توضيب المواد الغذائية بشكل علمي وتوفير إجراءات السلامة للحفاظ على الخزين .
هذا وتم التأكيد على أهمية ان تكون هنالك رقابة مشددة على وكلاء المواد الغذائية من خلال الشروع بتنفيذ حملات رقابية مشتركة بين هذه الدائرة وشركات الغذاء كافة وان لا تكون هذه الحملات لمجرد المتابعة الروتينية وان تأخذ دورها الرقابي الصحيح في تشخيص المخالفات واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين.