مع بداية الأسبوع الثاني من تكليفه برئاسة هيئة استثمار بغداد زار المهندس الحسن جميل حسن خلال جولة ميدانية شملت عدد من المشاريع الاستثمارية المُقامة على أرض مطار المثنى ومنها ( مجمع دار السلام السكني لشركة فيض العمارة للمقاولات والتجارة العامة والخدمات النفطية محدودة المسؤولية ، المجمع السكني العائد لشركة إبداع النجاح للتجارة العامة والاستثمارات العقارية محدودة المسؤولية ، المجمع السكني العائد لشركة الأمواج للاستثمارات العقارية محدودة المسؤولية ، مجمع المنصور سيتي المُنفذ من قبل شركة كه رميان للاستثمارات العقارية ، مجمع تلال بغداد لشركة أبناء الشرق للتجارة العامة والاستثمارات العقارية والسياحية محدودة المسؤولية ، مشروع المستشفى الأوربي ، مشروع المدينة الجامعية لكلية آشور العائد الى شركة ريف بغداد للتجارة العامة والاستثمار العقاري ، مجمع أبراج النخلة السكني لشركة المبروك للمقاولات الإنشائية المحدودة ، مجمع أبراج آسيا السكني لشركة ربان السفينة للمقاولات العامة المحدودة ، المجمع السكني العائد لشركة العصام العراقي للمقاولات العامة المحدودة ) للإطلاع على هذه المشاريع عن كثب والتعرف على مراحل العمل فيها وتطور نسب إنجازها والمعوقات التي تواجه الشركات الاستثمارية على أرض الواقع .
وقد وجه رئيس الهيئة إدارات هذه المشاريع بتكثيف ساعات العمل وزيادة عدد الأيادي العاملة لإتمام تنفيذها وفق أعلى المعايير العالمية و بالتوقيتات الزمنية المحددة لها مع اعتمادهم الكفاءة والجدية في العمل . كما شدد رئيس الهيئة على ضرورة التزام الشركات الاستثمارية بالضوابط المطلوبة من قبل الهيئة والجهات ذات العلاقة بالعملية الاستثمارية حيث ركز في حديثه معهم على أهمية الاستثمار في الوقت الراهن الذي يعتبر بوابة رئيسية لتحقيق التنمية الشاملة في مختلف المجالات .
كما أكد رئيس الهيئة بأن على الشركات الاستثمارية العاملة ضمن القطاع السكني حسم جميع الشكاوى المتعلقة بتسليم الوحدات السكنية للمستفيدين فضلاً عن الالتزام بتوجيهات الحكومة والبنك المركزي بسعر صرف الدولار بالتسديد ، وكذلك الالتزام بتنفيذ مخططات المشاريع الاستثمارية وفق المخططات المصادق عليها من قبل الجهات المختصة فضلاً عن تطبيق معايير السلامة المهنية . وشدد الحسن خلال لقاءه إدارات بعض المشاريع الاستثمارية المتلكئة على ضرورة حسم المعوقات والعراقيل التي تواجهها وأن تبدأ بتصحيح المسارات في عملها موضحاً لهم بأن الهيئة ستلجأ الى تنفيذ الإجراءات القانونية بحقهم وفق الضوابط المعمول بها حال مخالفتهم لذلك من خلال توجيه إنذارات للشركات الغير ملتزمة بالتنفيذ .
هذا وأوعز رئيس الهيئة لجميع المكاتب الاستشارية مراجعة و تدقيق تصاميم المشاريع المصادق عليها وتحملهم مسؤولية رصانة المنشآت مستقبلاً وتقديمهم التقارير الشهرية التي توضح نسب الإنجاز الفعلية حيث سيتم تدقيق هذه النسب من قبل اللجان الفنية والهندسية المختصة في الهيئة . كما سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بحق المكاتب الاستشارية التي لا تتطابق نسبها المثبتة في التقارير مع النسب الفعلية الموجودة على أرض المشروع . كما أوضح الحسن بأن الهيئة وفي خططها المقبلة ستعتمد معايير المفاضلة في اختيار الشركات لاستحصال الفرص الاستثمارية من الملتزمين بتوجيهات الحكومة و بتعاقداتهم مع المستفيدين من المشاريع السكنية والمعتمدين على المواصفات العالمية في تنفيذ أعمالهم . مؤكداً في الوقت ذاته بأن أبواب الهيئة مفتوحة لتقديم الدعم والإسناد للجميع لأن عمل الهيئة يتطلب التعاون المستمر مع الشركات الاستثمارية وفق القانون .