أجرى المهندس الحسن جميل حسن رئيس هيئة استثمار بغداد جولة تفقدية لعدد من المشاريع الاستثمارية في القطاع السكني والصناعي للوقوف على سير العمل لتلك المشاريع والمعوقات التي تواجهها .
هذا وشملت الجولة زيارة موقع( مجمع الزهراء السكني) التابع لشركة الأعمار والتطوير للاستثمارات العقارية و( مجمع الزعفران السكني ) لشركة الصباح للمقاولات العامة للاستثمار العقاري و( ومجمع دار السلام السكني ) لشركة فيض العمارة للمقاولات والتجارة العامة و(مجمع الربيع السكني ) لشركة سما الأرياف الدولية للتجارة والمقاولات العامة وشركة A&C للمقاولات وتغليف الأبنية المنفذة لمشروع (مجمع سكني) وشركة لقاء النهرين المنفذة لمشروع (منتدى الزعفرانية).
.وقد حث رئيس الهيئة إدارات الشركات الاستثمارية بضرورة تنفيذ مشاريعهم الاستثمارية وفق التوقيتات المثبتة في جدول تقدم العمل والالتزام بالضوابط والمعايير المعتمدة من قبل الجهات ذات العلاقة في العملية الاستثمارية..وأكد الحسن جميل خلال زيارته لهذه المشاريع التزام الهيئة بتوجيهات الحكومة الاتحادية متمثلة برئيسها المهندس محمد شياع السوداني المحترم بتنفيذ البرنامج الحكومي لاسيما الفقرات المعنية بالعملية الاستثمارية
وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وفق قانون الاستثمار رقم ١٣ لسنة ٢٠٠٦ المعدل بحق الشركات الاستثمارية المتلكئة في تنفيذ مشاريعها من خلال زيارة جميع المشاريع ضمن جدول تم إعداده من قبل اللجان الفنية في الهيئة وسيكون القانون الفاصل بين الهيئة والشركات الاستثمارية التي يثبت تلكؤها وقد تصل هذه الإجراءات القانونية ضدهم بسحب الإجازة الاستثمارية وفق المواد القانونية اللازمة.
كما أشار الحسن جميل على اعتماد معايير المفاضلة بين الشركات الاستثمارية فيما يتعلق بإنجاز المشروع حسب التوقيتات المثبتة فضلاً عن التزام الشركة بالضوابط والمعايير المعتمدة من قبل الجهات المختصة.
وقد وجه الحسن بضرورة دعم المنتج الوطني وتعزيز مكانته في الأسواق المحلية واستخدامه في المشاريع الاستثمارية خلال زيارته إلى شركة بلاد الأغيد للتجارة والمقاولات المنفذة للمشروع الصناعي الخاص بإعادة تأهيل معامل الأصباغ الحديثة ، إذ حث الشركة على تطوير خطوط الإنتاج في المشروع والاهتمام بالتسويق والإعلان لمنتجاتها . فضلاً عن توجيه شركة الشرق الأوسط لمواد التعبئة والتغليف محدودة المسؤولية المنفذة لمشروع ( مصنع إنتاج العلب المعدنية للمشروبات ) بإكمال الإجراءات الإدارية والاستثمارية والتعاقد مع مكتب استشاري . وإكمال سمات الدخول للعمالة الأجنبية وتسهيل دخولهم لدعم وتدريب العمالة العراقية وتوأمة خبراتهم معهم.